نرجوا التسجيل لتكون عضوا من اعضاء منتدي ايجي بويز (مرحبا بك)
اهلا بك زائرنا الكريم يرجي التفضل بالتسجيل في المنتدي -التسجيل 3 خانات فقط
الاسم والايميل والباسورد
_:_:_:_@ EGY BOYS TEAM @:_:_:_:_



 
الرئيسيةالدينس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 العروس بالسودان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mama hala
مشرف منتديات الأسرة والمجتمع

مشرف  منتديات الأسرة والمجتمع
avatar

انثى
عدد المساهمات : 512
الـــتـــقـــيـــيـــم : 0
تاريخ التسجيل : 05/05/2010
الموقع : EGYBOYS
العمل/الترفيه : مشرفة
المزاج : رايقة

مُساهمةموضوع: العروس بالسودان   2010-12-05, 03:21




وما سر الدخان الذي تدخن به العروس ؟
الدخان عبارة عن تبخير العروس بخشب سوداني أسمه "الطلح" وهو نوعان ويسمى طلح أو شاف، فالطلح هو أساس الدخان لأنه يعمل طبقة من الجلد الميت تزال بعمل السويت، وبعد ذلك يصبح جلدها ناعم ويعطيها الدخان لون برونزى للجسم وتستمر العروس فى عمله لمدة أسبوع، ثم بعد ذلك نقوم بعمل خلطة من الترمس والبيض والزبادى والحنة يوضع على الجسم لمدة ساعة لأنه أيضا يعطى الجسم لون برونزى جميل .


كيف يكون الاحتفال بليلة الحنة على الطريقة السودانية ؟
تكون ليلة الحنة هي الليلة التي نقوم فيها بعمل عرض من الرقصات السودانية وتكون قبل ليلة الزفاف بليلة، وهناك من يفضل إقامتها قبل الزفاف بليلتين لكي ترتاح العروس وتفصل بين الحنة وليلة الزفاف، في هذا اليوم تبدأ الفرقة الموسيقية بعمل ثلاث رقصات، وتلبس العروس إكسسوارات وملابس سودانية على ثلاث أو أربع مرات بأشكال ملابس مختلفة ويأتي العريس ليحتفل مع عروسه بيوم الحنة .


وشم




وفى صباح يوم الزفاف أرسل سيدة سودانية لدى لعمل الدلكة للعروس لكي يكون جسمها ناعم ورائحته زكية في هذا اليوم وتبخرها ببخور الصندل السوداني وتعطرها بعطر الخمر الذي يصنع من العطور السودانية مثل الصيدلية، وهذا العطر الصندل، فهو عطر سائل، وأيضا المسك ومجموعة عطور سودانية تصنعها السودانيات في المنزل، ويستخدم هذا العطر للسيدة المتزوجة والعروس .

لماذا تحب العروس نقش الحنة ليلة حنتها ؟
تحس العروس بأنها مدللة ليلة حنتها عندما تنقش الحنة على جسدها بأشكال كثيرة ومختلفة وتحنى العروس بحنة غير حنة المعازيم لأن نقشها يكون بأشكال مختلفة وكثيرة، حيث يجب أن تكون العروس مدللة في هذا اليوم أكثر من أي يوم في حياتها، فترسم خلخال في رجلها ويدها وترسم على ظهرها وصدرها ووسطها، فنقش الحنة تراث مستحب لدى السيدات فكلهن يحببن نقشها بأشكال مختلفة وكثيرة ولذلك يجب على من ترسم الحنة أن تطور من طريقة استخدامها أو رسمها لها، فالسيدة تدلل نفسها بالرسم على يدها وظهرها وصدرها ووسطها وعلى رجلها في شكل خلخال فهي تدعو إلى التفاؤل .



ما هو الفرق بين الحنة الحمراء والحنة السوداء ؟
هناك عادة قديمة في السودان وهى تلوين الحنة ويكون ذلك بالرسم المفرغ بالحنة السوداء على الجسم ثم تلون بالحنة الحمراء من الداخل، والحنة السوداء أجمل في الرسم من الحنة الحمراء لأن لونها يظل مدة أطول .

ما هي فوائد الحنة للمرأة؟
تعتبر فوائد الحنة كثيرة فهي تستخدم كعلاج من القشرة وأيضا كعلاج لآلام القدم وذلك باستخدام الحنة والقرض.. وطريقته هي : يدق القرض ويبلل بالمياه ثم تعجن به الحنة ويوضع بالخليط الملح لإزالة الحرارة من بطن القدم ويظل لمدة ساعة.. ويكرر وضعه على ثلاث مرات، وبعد إزالته نضع على القدم مادة النشادر وعصير ليمون وزيت ذرة أو أي نوع زيت، وبعد ساعة أخرى يدلك كعب القدم بالحجر الأسود لإزالة الجلد الميت فتصبح كعوب القدم ناعمة الملمس ونزيل هذا الماسك ثم نضع الحنة مرة أخرى على القدم ثم بعد غسلها نضع مادة الفازلين فيصبح جلد القدم ناعما وطريا .

أيضا بالنسبة للشعر تساعد الحنة على نمو الشعر وتقوية بصيلات الشعر، ولكن من عيوبها أنها تسبب جفاف الشعر بالرغم من استفادة الشعر منها، ولتلاشى جفاف الشعر عند وضع الحنة نضيف ربع كوب زبادى لأنه يعمل كعازل ويطرى الشعر وملعقة خل كبيرة أو ليمون، فالخل يزيل القشرة من فروة الرأس، أما إذا كان بها حساسية فتطحن حبة البركة وتعجن مع الحنة، ويمكن إضافة دم الغزال أو كركديه أو شاى كلون، ويمكننا تفادى جفاف الشعر بعمل حمامات كريم لتطريته، ويفضل عمل الحنة للشعر كل شهر.

حدثينا عن أهمية الحنة للقدمين والشعر ولكن هل يمكن وضع الحنة على الجسم كله ؟
يمكن عمل ماسك للجسم مكون من ترمس وبيض وزبادي وملعقة عسل وملعقة خل.. ويوضع الخليط على جسم جاف لمدة ربع ساعة ثم يفرك، وهناك سيدة جلدها حساس لا يتحمل فرك الترمس لأن ملمسه خشن، ولذلك يمكن لهذه السيدة أن تفرك جسدها بتركيبة زيوت عطرية سودانية تباع في المحلات التي تبيع المنتجات السودانية تسمى (خمرة زيت) لكى تزيل ماسك الترمس دون أن يؤثر على جلدها، ثم بعد ذلك يتم أخذ حمام دافئ ويظل الجسد ملمسه ناعماً ورائحته جميلة وزكية .

أما بالنسبة للوجه فله ماسك آخر مكون من بن وعسل وليمون وبيض ويوضع لمدة ربع ساعة ثم يغسل الوجه بمياه باردة حيث لا يتم فركه لأن جلد الوجه أكثر حساسية من جلد الجسم، أو تتم إزالته بقطنة مبللة بمياه مثلجة، ويجب على أى امرأة أن تمرر قطعة ثلج على وجهها يوم ويوم، فهى عملية تنشيط للبشرة سواء فى الشتاء أو الصيف، أيضا الدلكة من الأشياء المفيدة للوجه .

هل هناك ماسكات معينة لصاحبات البشرة الحساسة ؟
هناك طريقة أخرى تسمى "لخوخة" مكوناتها لباب العيش الفينو مع الزبادي والعسل، ويوضع هذا الخليط على الوجه فيعمل على تطريته وبعد إزالته بربع ساعة يمكن استخدام (خمرة زيت) أو يستخدم الفازلين ويطرى قوامه بزيت السمسم لأنه سميك قليلا، ثم يدلك الوجه من أسفل لأعلى لأن الوجه حساس فلو تم تدليكه من أعلى إلى أسفل فإن الجلد يترهل.. أيضا ماسك الترمس مفيد جدا للبشرة ويعمل على تطريتها وشد الجلد ويضاف إليه الزبادي والعسل والليمون دون فرك الترمس كي لا يسبب حساسية للوجه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
xX.MAZIKA.Xx
المدير العام

المدير العام
avatar

ذكر
الديك
عدد المساهمات : 1964
الـــتـــقـــيـــيـــم : 0
تاريخ الميلاد : 16/02/1993
تاريخ التسجيل : 17/04/2010
العمر : 24
الموقع : EGYBOYS

مُساهمةموضوع: رد: العروس بالسودان   2010-12-08, 09:36

شكرا جدا جدا علي الموضوع الجميل










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العروس بالسودان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 
(¯`°•.¸¯`°•. منتديات الأسرة والمجتمع.•°`¯¸.•°`¯)
 :: الــــــــــمرأة :: كل ما يخص العروس والسهرات وتسريحات الشعر المتميزة
-
انتقل الى: