نرجوا التسجيل لتكون عضوا من اعضاء منتدي ايجي بويز (مرحبا بك)
اهلا بك زائرنا الكريم يرجي التفضل بالتسجيل في المنتدي -التسجيل 3 خانات فقط
الاسم والايميل والباسورد
_:_:_:_@ EGY BOYS TEAM @:_:_:_:_

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالدينأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حكم رسول الله صلى الله عليه وسلم في استلحاق ولد الزنى وتوريثه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الرومنسي
عضو مميز

عضو مميز
الرومنسي


ذكر
عدد المساهمات : 184
الـــتـــقـــيـــيـــم : 0
تاريخ التسجيل : 01/05/2010
الموقع : EGYBOYS
العمل/الترفيه : EGYBOYS
المزاج : رايق

حكم رسول الله صلى الله عليه وسلم في استلحاق ولد الزنى وتوريثه Empty
مُساهمةموضوع: حكم رسول الله صلى الله عليه وسلم في استلحاق ولد الزنى وتوريثه   حكم رسول الله صلى الله عليه وسلم في استلحاق ولد الزنى وتوريثه I_icon_minitime2010-05-12, 18:55

فإن قيل فقد دل الحديث على حكم استلحاق الولد وعلى أن الولد للفراش فما تقولون لو استلحق الزاني ولدا لا فراش هناك يعارضه هل يلحقه نسبه ويثبت له أحكام النسب ؟ قيل هذه مسألة جليلة اختلف أهل العلم فيها فكان إسحاق بن راهويه يذهب إلى أن المولود من الزنى إذا لم يكن مولودا على فراش يدعيه صاحبه وادعاه الزاني ألحق به وأول قول النبي صلى الله عليه وسلم حكم رسول الله صلى الله عليه وسلم في استلحاق ولد الزنى وتوريثه H2 الولد للفراش حكم رسول الله صلى الله عليه وسلم في استلحاق ولد الزنى وتوريثه H1 على أنه حكم بذلك عند تنازع الزاني وصاحب الفراش كما تقدم وهذا مذهب الحسن البصري رواه عنه إسحاق بإسناده في رجل زنى بامرأة فولدت ولدا فادعى ولدها فقال يجلد ويلزمه الولد وهذا مذهب عروة بن الزبير وسليمان بن يسار ذكر عنهما أنهما قالا : حكم رسول الله صلى الله عليه وسلم في استلحاق ولد الزنى وتوريثه H2 أيما رجل أتى إلى غلام يزعم أنه ابن له وأنه زنى بأمه ولم يدع ذلك الغلام أحد فهو ابنه حكم رسول الله صلى الله عليه وسلم في استلحاق ولد الزنى وتوريثه H1
واحتج سليمان بأن عمر بن الخطاب كان يليط أولاد الجاهلية بمن ادعاهم في الإسلام وهذا المذهب كما تراه قوة ووضوحا وليس مع الجمهور أكثر من حكم رسول الله صلى الله عليه وسلم في استلحاق ولد الزنى وتوريثه H2 الولد للفراش حكم رسول الله صلى الله عليه وسلم في استلحاق ولد الزنى وتوريثه H1 وصاحب هذا المذهب أول قائل به والقياس الصحيح يقتضيه فإن الأب أحد الزانيين وهو إذا كان يلحق بأمه وينسب إليها وترثه ويرثها ويثبت النسب بينه وبين أقارب أمه مع كونها زنت به وقد وجد الولد من ماء الزانيين وقد اشتركا فيه واتفقا على أنه ابنهما فما المانع من لحوقه بالأب إذا لم يدعه غيره ؟ فهذا محض القياس وقد قال جريج للغلام الذي زنت أمه بالراعي : من أبوك يا غلام ؟ قال فلان الراعي وهذا إنطاق من الله لا يمكن فيه الكذب .
فإن قيل فهل لرسول الله صلى الله عليه وسلم في هذه المسألة حكم ؟ قيل قد روي عنه فيها حديثان نحن نذكر شأنهما .

فصل ذكر حكم رسول الله صلى الله عليه وسلم في استلحاق ولد الزنى وتوريثه

ذكر أبو داود في " سننه " من حديث ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم حكم رسول الله صلى الله عليه وسلم في استلحاق ولد الزنى وتوريثه H2 لا مساعاة في الإسلام من ساعى في الجاهلية فقد لحق بعصبته ومن ادعى ولدا من غير رشدة فلا يرث ولا يورث حكم رسول الله صلى الله عليه وسلم في استلحاق ولد الزنى وتوريثه H1 .
المساعاة الزنى وكان الأصمعي يجعلها في الإماء دون الحرائر لأنهن يسعين لمواليهن فيكتسبن لهم وكان عليهن ضرائب مقررة فأبطل النبي صلى الله عليه وسلم المساعاة في الإسلام ولم يلحق النسب بها وعفا عما كان في الجاهلية منها وألحق النسب به .
وقال الجوهري يقال زنى الرجل وعهر فهذا قد يكون في الحرة والأمة ويقال في الأمة خاصة قد ساعاها . ولكن في إسناد هذا الحديث رجل مجهول فلا تقوم به حجة .
وروى أيضا في " سننه " من حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده " أن النبي صلى الله عليه وسلم حكم رسول الله صلى الله عليه وسلم في استلحاق ولد الزنى وتوريثه H2 قضى أن كل مستلحق استلحق حكم رسول الله صلى الله عليه وسلم في استلحاق ولد الزنى وتوريثه H1 بعد أبيه الذي يدعى له ادعاه ورثته فقضى أن كل من كان من أمة يملكها يوم أصابها فقد لحق بمن استلحقه وليس له مما قسم قبله من الميراث وما أدرك من ميراث لم يقسم فله نصيبه ولا يلحق إذا كان أبوه الذي يدعى له أنكره وإن كان من أمة لم يملكها أو من حرة عاهر بها فإنه لا يلحق ولا يرث وإن كان الذي يدعى له هو ادعاه فهو من ولد زنية من حرة كان أو أمة .
وفي رواية وهو ولد زنى لأهل أمه من كانوا حرة أو أمة . وذلك فيما استلحق في أول الإسلام فما اقتسم من مال قبل الإسلام فقد مضى " وهذا لأهل الحديث في إسناده مقال لأنه من رواية محمد بن راشد المكحولي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امير الرومانسيه
مشرف المنتديات العامة

مشرف المنتديات العامة
امير الرومانسيه


ذكر
عدد المساهمات : 1081
الـــتـــقـــيـــيـــم : 0
تاريخ التسجيل : 18/04/2010
الموقع : مش عارف
العمل/الترفيه : لا اعرف
المزاج : مهيس

حكم رسول الله صلى الله عليه وسلم في استلحاق ولد الزنى وتوريثه Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم رسول الله صلى الله عليه وسلم في استلحاق ولد الزنى وتوريثه   حكم رسول الله صلى الله عليه وسلم في استلحاق ولد الزنى وتوريثه I_icon_minitime2010-11-13, 06:10

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم رسول الله صلى الله عليه وسلم في استلحاق ولد الزنى وتوريثه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  فضل سورة الإخلاص عن أنس الجهني صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "من قرأ قل هو الله أحد حتى يختمها عشر مرات بنى الله له قصرًا في الجنة ". ( السلسلة الصحيحة ). وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول صلى الله عليه وسلم " أيعجز أحدكم أن يقر
» من فعل ذلك فقد ضمن الجنة ....السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته فمن فعل ذلك ضمن الله له الجنة * حدثنا محمد بن فضيل عن موسى أبي جعفر الثقفي عن سالم بن أبي الجعد عن سبرة عن أبي فاكهة وكان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال سمعت رسول صلى الله عليه و
» طفل يقول لا احب رسول الله صلى الله عليه وسلم يا امى
» المقصود بصلاة الله على النبي { صلى الله عليه وسلم }
» مزاحه ـ صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 
(¯`°•.¸¯`°•.المنتديات الإسلامية .•°`¯¸.•°`¯)
 :: القسم الإسلامي العام
-
انتقل الى: